Death hiding in antidepressants الموت الكامن في مضادات الاكتئاب

01/04/2016 14:35

مضادات الاكتئاب التي قد تؤدي إلى الموت

تشير إحدى الدراسات إلى أن بعض مضادات الاكتئاب من مجموعة ما يسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) قد تزيد من خطر الموت القلبي المفاجئ.

الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب

من المفترض أن تحسن الأدوية المضادة للاكتئاب المزاج، غير أن إحدى الدراسات قد كشفت أنها قد تسبب الموت.

تزداد يوماً بعد يوم قائمة الأدوية التي تحمل في طياتها آثاراً جانبية المهددة للحياة والتي منها اضطرابات إيقاعات القلب. ويعد السيتالوبرام Citalopram واحداً من تلك الأدوية في الوقت الراهن والذي يعد من أكثر الأدوية النفسية التي يتم وصفها من قبل الأطباء والتي تعد من الأدوية النفسية المسببة للموت.

مضادات الاكتئاب: الموت كأثر جانبي قاتل

لمضادات الاكتئاب العديد من الآثار الجانبية: جفاف الفم، وعسر الهضم والصداع والتعرق، والضعف البدني، والخفقان وصعوبات النشوة. إلا أن كثير ممن يعانون يتحملون هذه الآثار ويتقبلونها مقابل أن تزول عنهم غمامة الكآبة وتمضي حياتهم بشكل مناسب.

كشفت دراسة أمريكية نشرت في المجلة الطبية البريطانية British Medical Journal أن بعض العقاقير قادرة على إحداث عكس ذلك تماما، أي الموت.

سيتالوبرام Citalopram والسكتة القلبية المفاجئة

يعد دواء السيتالوبرام من مضادة الاكتئاب من بين أكثر الأدوية النفسية التي يصفها الأطباء والتي التي تهدد الحياة. وهناك عديد من الأسماء التجارية   Citadura، Cipramil، Citalostad، Citarcana، Citalon، Eostar، Rudopram، Serital، Seropram.

ويتوقع أن هذه الأدوية تعمل على إطالة ما يسمى فترة QT. وفترة QT هي فترة الزمن ما بين بداية موجة Q ونهاية موجة T في مخطط كهربية القلب. وبشكل عام، فإن فترة QT تمثل زمن إزالة الاستقطاب وعودة الاستقطاب الكهربائي في كلا البطينين الأيمن والأيسر. وتعد فترة QT  المطولة وصمة بيولوجية لاضطرابات نظمية تسرعيه بطينية مثل  وتشكل عامل خطر للسكتة القلبية. ومن المعروف فإن تنظيم ضربات القلب يتم عبر سلسلة من النبضات الكهربائية التي تصور في شكل موجات في تخطيط القلب .  ويتم تمييز كل موجة بحرف لاتيني P، Q، R، S، و T. فإذا كان الوقت بين Q و T  أكبر، فإننا نتحدث QT  مطولة  وتخطيط القلب هو الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كانت هذه الظاهرة موجودة أم لا ولا توجد وسائل تشخيصيه أخرى.

وفترة QT المطولة تمثل عامل خطر كبير لعدم الانتظام الخطير في ضربات القلب، مثل ما يسمى بالرجفان البطيني، والمسؤول عن ضخ الدم من القلب وتؤدي مباشرة إلى الموت. وهذا يعني، لا توجد أعراض مسبقة من شأنها أن تحذر. فالشخص السليم كلية قد يموت بين لحظة وأخرى،  ولهذا السبب نتكلم أيضا عن  الموت القلبي المفاجئ.

كلما كانت الجرعة أكبر ازداد الخطر

يشير العلماء الذين أجروا الدراسة إلى أن خطر الموت المفاجئ يرتفع بزيادة الجرعة من السيتالوبرام Citalopram. وعلى ما يبدو فإن ادارة الاغذية والعقاقير (FDA)على معرفة بهذه بالعلاقة بين إطالة فترة QT وجرعة السيتالوبرام وعليه فقد طلبت في صيف 2011 من المعالجين عدم وصف السيتالوبرام بجرعات يومية أكثر  40 ملغ يوميا وفي  مارس 2012، تم تخفيض الجرعة القصوى الموصى بها لمجموعات خاصة من المرضى  إلى 20 ملغ يوميا.

دراسة مضادات الاكتئاب

درس الباحثون ما مجموعه 38 397 بالغاً من الذين تناولوا بين فبراير 1990 وأغسطس 2011، أي نوع من مضادات الاكتئاب أو الميثادون ( وهو عقار بديل عن الهيرويين).

ومن بين مضادات الاكتئاب، التي تناولها  المرضى في تلك الفترة: Citalopram:(possible trade names), escitalopram (citalopram (possible trade names), escitalopram (eg. Cipralex), fluoxetine (z. B. Prozac, Prozac), paroxetine (e.g. Deroxat, Paroxat) sertaline (e.g. Zoloft), amitriptyline (eg , Elavil) bupropion, (e.g. Elontril, Zyban), duloxetine (Cymbalta, e.g.), mirtazapine (Remeron, e.g.), nortriptyline (e.g. Nortrilen) and venlafaxine (eg Trevelor, Efexor). Cipralex), fluoxetine (e.g. . B. Prozac, Prozac), paroxetine (e.g. Deroxat, Paroxat) sertaline (e.g. Zoloft), amitriptyline (Elavil, e.g.), bupropion (eg. Elontril, Zyban), duloxetine (Cymbalta, e.g.), mirtazapine (e.g. Remeron), nortriptyline (e.g. Nortrilen) and venlafaxine (e.g. Trevelor, Efexor)

 وقد خضع كل مشارك لتخطيط القلب من 14 إلى 90 يوم بعد تناول الدواء الموصوف. ووجد الباحثون أن مضادات الاكتئاب لها تأثير على طول فترةQT. وكان الاستثناء الوحيد هو البوبروبيون المضادة للاكتئاب. فقد لوحظ بأن له تأثير معاكس. أي تقصير فترة QT، وهو كذلك لايعد نتيجة جيدة لأن الفترة القصيرة من  QT تقود  إلى عدم انتظام ضربات القلب والإغماء والتوقف القلبي المفاجئ.

أدوية أخرى ذات مخاطر مماثلة

وكانت دراسات بحثية سابقة قد برهنت  أن مضادات الاكتئاب، و العديد من الأدوية الأخرى يمكن أن تطيل فترة QTففي عام  2004 كتب الدكتور دان رودن  Dr. Dan M. Roden  من مدرسة الطب التابعة لجامعة فاندربلت  Vanderbilt University School of Medicine  The New England Journal of Medicine أنه في العقد الماضي،  أن "السبب الرئيسي لسحب أو تقييد استعمال أحد الأدوية المسموحة كان  إطالة فاصل ". QT

وقائمة الأدوية التي قد تطيل فترة QT، موجودة في المراجع وتشمل هذه - بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب – أدوية السيطرة على ضربات القلب (antiarrhythmics)، و بعض الأدوية القلبية وأدوية توصف لأمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، وبعض المضادات الحيوية والأدوية التي توصف للأمراض الفطرية، فضلا عن عدد من الأدوية الأخرى كالميثيل (على سبيل المثال .. . ريتالين) أو عقار تاموكسيفين الذي يوصف على نطاق واسع للكشف عن سرطان الثدي.

أسوأ مضادات الاكتئاب

أسوأ مضادات الاكتئاب -  التي تطيل فترة QT حسب الدراسة هو السيتالوبرام و إسيتالوبرام والأميتريبتيلين Citalopram, Escitalopram & Amitriptyline.

وعموما  فقد أظهرواحد من كل خمسة من  مستخدمي هذه المنتجات، وقد تخطيطاً غير طبيعي للقلب، وخصوصا فيما يتعلق بفترة QT. ومع ذلك، فإن الأهمية السريرية لهذه النتائج لازالت غير معروفة بعد.

لاتوجد توعية عند وصف مضادات الاكتئاب

نحن نعرف أن فترة QT الطويلة يمكن أن تؤدي إلى الموت المفاجئ. إلا أن هذا لا يحدث في الواقع بشكل كبير، وعلى الرغم كذلك من أن أحد لا يستطيع حتى الآن تقدير معدل الوفيات ذات الصلة.

لذلك لا يبقى لدينا في الوقت الراهن سوى تحذير المرضى من المخاطر المحتملة للموت المفاجئ بسبب تناول هذه الأدوية. غير أن هذا لا يحدث في كثير من الأحيان في الممارسة العملية. وما زال المرء يتصرف وفق شعار: الفوائد تفوق المضار.

ولكن وبما أن الاكتئاب يمكن أن يخفف بمساعدة المكملات الغذائية الخاصة والمواد الغذائية، فعلى المرء في كثير من الحالات إلا يخاطر بالموت القلبي المفاجئ.

المصدر

https://translate.google.com/translate?hl=de&sl=de&tl=en&u=http%3A%2F%2Fwww.zentrum-der-gesundheit.de%2Fantidepressiva-nebenwirkungen-ia.html

 

للخلف