لماذا يعرض المال الكثير صحتك النفسية للخطر

19/08/2013 21:58

إذا كان لديك الكثير من المال وبشكل أكثر من اللازمُ، سَيكونُ لديك الكثير مِنْ الأعداء المخفيينِ إضافةً إلى الذين يَحْسدونَك ويُريدونَ سَرِقَة مالِكَ، فأنت معرض لخطرِ فقدان صحتِكَ النفسية بسهولة لأسباب عديدة:

أولاً، ستكون قريباً من الأشخاص الذين لديهم الكثير من المال أيضاً والذين لايحترمون في العادة أية قواعد أخلاقية.  ومن ثم ستميل إلى تقليدهم، وسيكونون لك مثلاً أعلى سيئا إذ أن هؤلاء يعتقدون أن المبادئ الأخلاقيةِ شيءِ سخيف وأن الفقراء والضعفاء هم وحدهم الذين يهتمون بالمبادئ الأخلاقية.

وإذا كنت غنياً جداً فسوف تميل لأن تعيش حياة خالية من القيود الاجتماعية فتعمل ما تريد ولست بحاجة لتبرر أعمالك إذ أنك لاتحتاج لأحد ومن ثم فلست ملزماً أمام أي شخص فَتوقّفُ عن احترام كُلّ القواعد الأخلاقية وتَبْدأُ بالتَصَرُّف بوَحْشيَّةِ ولامبالاةِ تجاه كُلّ المشاكل التي يمكن أن تسببها للآخرين، وسَتُصبحُ وحشَاً سخيفَاً وأنانيَاً ومكروهاً من كل شخص.

وسيقودك هذا السلوكِ إلى الاضطراب النفسي أَو الأمراضِ العقليةِ الخطيرةِ، لأنك سَتَفْتحُ الأبوابَ للجانبِ البرّيِ والوحشي مِنْ ضميرِكَ، العنيف جداً، الذي سيستمر بمُحَاوَلَة تَحْطيم جانبِكَ الإنسانيِ. وبقُبُول العُهر والفجور  في حياتِكَ، فستقبل التفاهات بشكل آلي ومن دون أي نقدا لأمر الذي يعني أنك غير  قادر على الحُكْم على أيّ شيء بِموضوعية.

إضافةً إلى النتائج السيئة لامتلاك المالِ أكثر من اللازم، هناك  ما هو أسوأ، إذ ستكون صحتك النفسية مهددة،  إذ أنك سَتَفْرضُ إرادتك على كل من حولك، وتطلب الطاعة من الآخرين والاستجابة لطلباتك  مِنْ كُلّ الناس من حولك، بكلمة أخرى، سَتُصبحُ دكتاتورياً قاسياً لَنْ يَكُونَ قادراً على معْرِفة نفسه أَو أخطائِها.

حتى أنه يمكنك أن تتحول إلى مجرم، فتدفع للآخرين كي يزيلوا أعداءك عن طريقك نيابة عنك، ولن تدخل السجن لأنك تستطيع أن تدفع لكل شخص لتزوير الحقائق، وكي يكذب ويعطي عنك الصورة التي تريد وتحصل على الحكم الذي تريد.

وفي كل الأحوال سيكون لديك من الأعداء كفاية يكرهونك لأنك قاس وعديم الأخلاق وبلا ضمير وغير منصف، وقد تخسر كل ما تملك بسبب هجماتهم السرية ضدك.

وهذا يعني بأنّ صحتَكَ العقليةَ سَتَكُونُ معطوبة من جديد، وأي فشل كبير بعد أن كَانَ لديك الكثير من المال كثيراً سوف يخرب ثقتكَ الكاملة بالنفس  مما يعني أنّك سَتُصبحُ مستميتا بشكل هستيري.

هناك شيئان وحيدان يُمْكِنُ أَنْ يتيحان لك أن تكون، سليماً نفسياً وصحتك النفسية محمية من المرض والاضطراب: الكرم والطيبة.

إذا كنت كريماً، تعمل على مساعدة كل من حولك وزرعت الطيبة الحقيقة في قلبك فستحمي صحتك النفسية وتوازنك وتحيا بسعادة.

 عليك الاهتمام  بمعنى أحلامِكَ لكي تحقق هذا الهدفِ، لأن العقلَ غير الواعيَ الذي ينتج هذه الأحلام قادر على تحريرك مثل المتخصص النفسي. وعقلك غير الواعي سيريك في رسائلِ الحلمِ كَيفَ تُزيلُ كُلّ الشرور مِنْ عقلك، ومَعها، الجنون الكامن في جانبِكَ البرّيِ، وسَتُطوّرُ كُلّ المكوّنات الإيجابية أيضاً في شخصيتِكِ.

مترجم

 

 

للخلف